أخبار

كيف ستكون مسيرات العودة غدآ الجمعة على حدود قطاع غزة ؟

تتجهز الجماهير الفلسطينية بقطاع غزة للمشاركة غدآ الجمعة في فعاليات الجمعة 74 بعنوان” فلتُشطب أوسلو من تاريخنا ” على حدود قطاع غزة الشرقية .

الهيئة الوطنية العليا دعت للمشاركة الحاشدة في المسيرات ونوهت الى الالتزام بتعليمات الهيئة الوطنية العليا وسلمية مسيرات العودة .

عودة سياسة العنف الاسرائيلية باتجاه مسيرات العودة 

شهدت الجمعتان الأخيرتان عودة العنف الاسرائيلي الكبير باتجاه مسيرات العودة حيث سجل خلال الجمعة الاخيرة ارتقاء شهيدان من مسيرات العودة وما يزيد عن 70 مصاب أما الجمعة التي سبقتها فقد ارتقى شهيد وما يزيد عن 60 اصابة معظم الاصابات في الرصاص الحي .

يأتي ارتقاء الشهداء في مسيرات العودة بعد هدوء دام لعدة جمعات كان الاحتلال يستخدم فيها القنابل الغازية ويحد من استخدام الرصاص الحي في قمع المتظاهرين .

فهل سيكون غدآ استكمال لمسلسل التغول على الدماء الفلسطينية ام سيتوقف الاحتلال خشية التصعيد قبل الانتخابات .

التوتر بين المقاومة والجيش الاسرائيلي خلال الاسبوع

شهد هذا الاسبوع حالة كبيرة من التوتر بين المقاومة الفلسطنية والجيش الاسرائيلي حيث سجل اطلاق عدد من الصواريخ على ايام متفرقة من قطاع غزة باتجاه غلاف غزة .. كذلك نفذ سلاح الجو الاسرائيلي عدد من الغارات واستهدف مواقع تتبع للمقاومة الفلسطينية .

ايضا استولت كتائب القسام على طائرة مسيرة اسرائيلية .. وشهد الاسبوع مقاومة من الدفاعات الجوية للمقاومة الفلسطينية على سلاح الجو الاسرائيلي ونتم عن ذلك دوى صافرات الانذار بغلاف غزة وانطلاق صواريخ القبة الحديدية في الفراغ ما اثار رعب مستوطني غلاف غزة .

ومن أهم احداث التصعيد هو ضرب عسقلان واسدود في اللحظة التي كانت بها بنيامين نتنياهو يقلقى خطاب في غلاف غزة ليترك المنصة والكلمة ويذهب مباشرة الى الملجئ كذلك الامر لأفيغدور ليبرمان .

فهل سينتقم الجيش الاسرائيلي من المتظاهرين غدآ الجمعة ؟؟ أو سيتراجع خشية استفزاز جديد للمقاومة قد يشعل التصعيد العسكري ويدفع المقاومة والجيش الاسرائيلي للذهاب نحو تصعيد عسكري جديد قد يرتقى الى حرب ؟؟

رد المقاومة على استشهاد الطفلين بمسيرات العودة 

شهد الاسبوع تصعيد حاد من المقاومة واشتباكات صاروخية ولكن كل ذلك لم يراه رواد مواقع التواصل الاجتماعي رد مناسب على استشهاد الطفلين .. أو ربما توقع النشطاء أن يكون الرد اكبر من اطلاق الصواريخ وعملية الطائرة المسيرة وكانت التوقعات تشير الى رد المقاومة بعملية حدودية باستهداف حافلة او جيب او الية أو تنفيذ عملية قنص .

وقد ذهب جميع قيادات الفصائل الى أن خيار الرد والية الرد والتوقيت سيحدد ضمن الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة .. في حين صرح القيادي بالجهاد الاسلامي خضر حبيب بأن مسيرات العودة ليست نزهة أو رحلة صيد وان المقاومة ليس بالضرورة ان ترد على كل اعتداء اسرائيلي .

فهل تم رد المقاومة عبر ما تم من هذا الاسبوع ؟؟ هل سيكون رد المقاومة مرتبط بفاعل الجيش الاسرائيلي غدآ ؟؟ هل ستذهب اسرائيل نحو ارتكاب الجرائم في ظل عدم وجود رد قوي ؟؟ هل ستذهب اسرائيل نحو الهدوء نتيجة التوتر الحاصل بين المقاومة والجيش وتجنب اشعال التصعيد العسكري ؟

24 ساعة ستكشف هل ستمر مسيرات العودة بهدوء .. أم غزة على موعد مع ارتقاء الشهداء ؟ هدوء أم تصعيد ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق