أخبار

جيش الاحتلال : الوضع في غزة متفجر للغاية .. ضم مناطق بالضفة سيضع حدآ للتهدئة مع حماس

قال موقع واللا الاسرائيلي , ان قادة جيش الاحتلال أخبروا وزير الامن الاسرائيلي , بيني غانتس , بأن الوضع في قطاع غزة متفجر للغاية .

وأوضح الموقع العبري , أن رسالة قادة جيش الاحتلال الى غانتس , اشارت أيضآ , الى أن الوضع قد يتصاعد الى اطلاق الصواريخ وعودة العنف بالقرب من السياج الفاصل .

وبحسب المحلل العسكري الاسرائيلي , أمير بوخبوط , فان مسؤولين في جيش الاحتلال , حذروا من أن ضم مناطق في الضفة الغربية سيضع حدآ للتهدئة مع حماس وسيؤدي لتفاقم الحالة الامنية مع القطاع .

ورأي بوخبوط، أنه “بينما تتجه أعين السياسيين نحو الضفة، فإن احتمال اندلاع توتر قريب قادم من قطاع غزة، أعلى بكثير”، على حد زعمه.

وفي السياق، أفاد موقع “والا” بأن مؤسسة الأمن الإسرائيلي، أجرت مناقشة متعمقة قبل حوالي 3 أسابيع مع كبار المسؤولين في جيش الاحتلال وشعبة الاستخبارات العسكرية أمان، والقيادة الجنوبية والشاباك والموساد.

وأضاف الموقع العبري، أن الاجتماع ناقش سباق تسلح حركة حماس في السنوات الأخيرة، وقدموا في مؤسسة الأمن، صورة مخيفة.

وتابع: “مؤسسة الأمن رأوا أنه بينما تنعم “إسرائيل” بهدوء نسبي على الجبهة الجنوبية، تستغل حماس، الوقت لتدريب قواتها وتعزيز ترسانتها العسكرية من تطوير للصواريخ وإجراء التجارب البحرية لتحسين مداها ودقة إصابتها، وتطوير الطائرات بدون طيار وتصنيع وتهريب الأسلحة، ما يعطي صورة مرعبة حول طبيعة أي جولة قادمة”.

ومن جهة أخرى، أعربت جهات في الأجهزة الأمنية عن قلقها حيال نشاطات حركة الجهاد الإسلامي رغم أنه قد تم كبح جماحه في أعقاب تصفية قائد اللواء الشمالي له في قطاع غزة بهاء أبو العطا ، وفق ما نقله موقع “مكان” العبري.

ويرجح المحللون أن عناصر الجهاد سيقودون المواجهة ضد أهداف إسرائيلية ردا على الضم وحتى بدون موافقة القيادة في دمشق، على حد زعمهم.

في غضون ذلك، لوّحت وسائل إعلام عبرية، بضرورة توجيه ضربة لغزة.

وقال التقارير العبرية إنه في “غزة يشاهدون وينفجرون ضحكاً بسبب الاستنتاجات الكاذبة من قبل سلطة الإطفاء التي تعطي بذلك دفعة قوية للنشطاء من غزة لمواصلة إطلاق البالونات الحارقة حتى نصل إلى جولة التصعيد القادمة، التي سنستسلم فيها ونهرول للتوصل إلى وقف لإطلاق النار”، وفق تعبيرها.

وأضافت: “لماذا لا نحاول أن لا نكذب وأن نعترف أن هذه الحرائق هي نتيجة البالونات الحارقة القادمة إلينا من غزة، وأن نوجه لغزة ضربة قبل حلول هذا المساء لكي يخافوا ويتوقفوا غداً عن إطلاقها وبذلك نمنع تدهور الوضع”.

إلى ذلك، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق من اليوم، إن عددًا من الحرائق اندلعت في كيبوتس بئيري في مناطق غلاف غزة .

وأفادت قناة كان العبرية أن حرائق كبيرة اندلعت في كيبوتس بئيري القريب من الحدود الشرقية لوسط القطاع، جراء سقوط بالونات حارقة، فيما اندلعت حرائق في مناطق أخرى، على حد زعمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق