الأزهر الشريف يصدر بيان هام بشأن صلاة عيد الفطر المبارك وكيفية أدائها

أخبار
admin18 مايو 202020 مشاهدة
الأزهر الشريف يصدر بيان هام بشأن صلاة عيد الفطر المبارك وكيفية أدائها

أصدرت هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف , بيان هام يوضح الأمور المتعلقة بأداء صلاة العيد في المنزل وحكمها وكيفية أدائها .

وأوضحت الهيئة أن وقت صلاة عيد الفطر المبارح هو وقت صلاة الضحي , يبدأ من بعد شروق الشمس بـ ثلث ساعة ويمتد الى قبيل أذان الظهر بـ ثلث ساعة , وأن دخل وقت الظهر لا تصلي لأن وقتها قد فات .

وقالت هيئة كبار العلماء انه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت , بالطريقة التي تصلى بها صلاة العيد , وذلك لقيام العذر المانع من اقامتها في المساجد أو الخلاء , ويجوز أيضآ أن يصليها الرجل جماعة بأهل بيته وأن يؤديها المسلم منفردآ , أنطلاقآ من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفس وحمايتها ووقايتها من المخاطر والاضرار .

وأشارت الهيئة، الى أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

ودعت هيئة كبار العلماء بالأزهر، المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إلى التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع ما حل بالإنسانية من البلاء، وأن يُسارعوا لفعل الخيرات والإكثار من الصدقات ومساندة المرضى والمعوزين، تخفيفًا لما حل بهم من آثار هذا الوباء، داعين الله أن يرفع البلاء عن الإنسانية كلها، وأن يحفظ بلادنا والناس جميعًا من هذا الوباء، ومن جميع الأمراض والأسقام

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات